Translate

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 5 أغسطس 2012

نبذة عن طعام النبي صلى الله عليه وسلم ، ماذا كان يأكل النبي(ص)

نبذة عن طعام النبي صلى الله عليه وسلم

 طعام الرسول ، طعام ، اكل ، التمر ، الشعير ، اللبن ، الجوع



من أهم صفات طعام النبي صلى الله عليه وسلم كما ورد في كتب السنة و الطب النبوي الشريف :-
1- أكل ما جرت العادة بأكله في بيئته مثل ( خبز الشعير – التمر – اللبن – اللحم – الفاكهة ) .
2- كان صلى الله عليه وسلم لا يتناول الطعام إلا عند الجوع ، وقد ورد في الأثر ( نحن قوم لا نأكل إلا إذا جعنا وإذا أكلنا لا نشبع ). 
3- لم يكن صلى الله عليه وسلم يسرف في تناول أي طعام مطلقاً ، ولم يشبع من أي طعام يتناوله صلى الله عليه وسلم
 4- كان صلى الله عليه وسلم إذا عافت نفسه طعاماً لم يأكله .
حاول ان تطبق ولو القليل من هده التعليمات لتبين انك من اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم
 5- ففي الحديث لما قدم إليه الضب المشوي لم يأكل منه ، فقيل له : أهو حرام ؟ قال : ( لا ولكن لم يكن بأرض قومي فأجدني أعفاه )
 6- كان صلى الله عليه وسلم يحب اللحم ، وفي الحديث : أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بلحم فرفع إليه الذراع و كانت تعجبه وفي الحديث : ( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) و الثريد هو الخبز مع اللحم .
 7- كان صلى الله عليه وسلم يأكل بيده اليمنى و أصابعه الثلاث ( الوسطى و السبابة و الإبهام ) .
 8- لم يكن من عاداته صلى الله عليه وسلم الجمع بين أنواع مختلفة من الأغذية ، وخاصة غير المتناسبة ، فلم يكن يجمع بين لبن وسمك ، ولا بين لبن وحامض ، ولا بين مختلفين كقابض و مسهل ، وسريع الهضم وبطيئه ، ولا بين شوي و طبيخ ، ولا بين لبن و بيض ، ولا بين لحم و لبن ، ولا بين شيئ من الأطعمة العفنة و المالحة كالمخللات و الملوحات .
 9- كان صلى الله عليه وسلم يحث على التبكير في تناول العشاء ، حتى لا ينام الإنسان ممتلئ البطن ، ويضر بصحته ، ويتثاقل عن عبادة ربه .
10-لم يكن من هديه أن يشرب على طعامه ، ولا يشرب الماء شديد الحرارة أو البرودة وكان يشرب قاعداً على مرات ثلاث ، يتنفس خارج الإناء ثم يعود للشراب ، وفي الحديث : ( إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في القدح ولكن ليبن الإناء عن فيه ) وفي الحديث : نهى رسول الله أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه .
 11-ورد عن صلى الله عليه وسلم أحاديث تحث على تغطية آنية الطعام .
 12-كان صلى الله عليه وسلم يأكل من فاكهة بلده عند مجيئها .
 13-كان صلى الله عليه وسلم يأكل معتدلاً في جلسته ، ولا يأكل متكئاً بل كان يجلس للأكل متوركاً على ركبتيه ويضع بطن قدمه اليسرى على ظهر قدمه اليمنى .
 14-وفي الحديث كنت غلاماً في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم و كانت يدي تطيش في الصحفة ، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم يا غلام سم الله و كل بيمينك وكل مما يليك .
 15-لم يكن من عاداته صلى الله عليه وسلم حبس النفس على نوع واحد من الأغذية مدة طويلة في الأحوال العادية ، إلا إذا اضطر لذلك ، و في تلك الحالة كان صلى الله عليه وسلم يتناول طعاماً من بيئته ، وهو التمر و اللبن ، و قد عرف الاثنان قديماً و حديثاً بقيمتهما الغذائية العالية .
 16-كان صلى الله عليه وسلم إذا تناول طعاماً يحتاج إلى تعديل ، عدله بضده إن أمكن ، كتعديل حرارة الرطب بالبطيخ ، و كان يصلح ضرر بعض الأغذية ببعض إذا وجد إلى ذلك سبيلاً ، فيكسر حرارة هذا ببرودة ها ، ويبوسة هذا برطوبة هذا ، كما فعل في القثاء و الرطب ، ففي الحديث ( رأيت رسول الله يأكل القثاء بالرطب) كما كان يأكل التمر بالسمن ، و يشرب نقيع التمر لتلطيف الأغذية الشديدة
 17-كان أغلب طعام النبي صلى الله عليه وسلم من نبات الأرض ، كخبز الشعير ، و التمر و كمية قليلة من اللحم أحياناً ، و كان لا يأكل نوعين مع بعضهما ، فقد كان يكتفي بإدام واحد. 

هناك تعليق واحد: