Translate

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 13 أغسطس 2012

كيف تهيئ المرأة جسمها لأستقبال طعام العيد



 طعام العيد وجسم المرأة وكيف تستعد له


 2/10 كيف تهيئين جسمك لاستقبال طعام العيد؟


يعد شهر رمضان بمثابة فترة تدريبية جيدة للإقلاع عن جميع العادات الغذائية الخاطئة، والتي غالباً ما يتم العودة إليها بمجرد إنتهاء الشهر الكريم، ما يتسبب في العديد من مشاكل الهضم، كالإسهال والإمساك والانتفاخ وعسر الهضم، والتي تنغص على الفرد فرحته بالعيد.

ويشدد إختصاصيو التغذية على ضرورة توخي الحذر عند التحول المفاجئ وبصورة عشوائية من الصيام إلى الإفطار، بعد انقضاء شهر رمضان، حيث يعتاد جسم الصائم على تناول قدراً معينا من الطعام وفي أوقات محددة، ، والعودة المفاجئة لتناوله في شكل وجبات رئيسة ثلاث أو أكثر، تترك آثاراً سلبية وخيمة على الصحة العامة، خصوصاً إذا كانت الوجبات غنية بالدسم، عند مرضى القلب والضغط والسكري وقرحة المعدة.






ولكي تعتاد المعدة استقبال الطعام بعد رمضان، إتبعي النصائح التالية:

 
- في الصباح بعد فترة الصيام التي يمتنع فيها الصائم عن تناول وجبة الإفطار، يجب تناول كميات صغيرة من الطعام، وبصورة تدريجية، حتى تتم عملية هضم الطعام بشكلٍ سليم لا ينجم عنه مشكلات صحية، مثل التلبك المعوي، وانتفاخ البطن، والارتجاع الحامضي.


- تناول وجبات صغيرة ومتعددة بدلاً من تناول وجبات كبيرة، يساعد على الهضم الجيد والسريع للغذاء.


- ترك مدة فاصلة -على الأقل من أربع إلى خمس ساعات- بين كل وجبة وأخرى حتى تستأنس المعدة على النظام الجديد في الأكل وتسهل عملية الهضم.


- الإكثار من تناول الخضار غير المطهية الغنية بالألياف، كالخس والخيار والجزر والطماطم والبصل والفلفل، وكذلك الفاكهة كالتفاح والكمثرى، ويتم تناولها في أول الوجبة لتجنب حدوث عسر الهضم.


- يجب تفادي الإفراط في تناول حلويات العيد، التي تشكل عبئاً على الجهاز الهضمي، ويتحول القدر الزائد منها إلى دهون .


- عدم تناول أكثر من صنف من النشويات في وجبة واحدة كالخبز والبطاطس أو البطاطس والأرز، ومن الأفضل أن تكون الوجبة الغذائية متوازنة ومتكاملة العناصر.


- الإكثار من شرب السوائل بصفة عامة، والماء بصفة خاصة، مع تجنب المشروبات الغازية لما لها من أضرار عامة على الصحة.


- ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا.


إقرئي أيضاً عن فوائد رياضة المشي.
وإكتشفي أهمية شرب الماء.




 رياضة المشي : ـ

 

عد المشي من أكثر الوسائل سهولة وفعالية في الحفاظ على اللياقة البدنية والرشاقة من خلال شد العضلات، ناهيك عن فوائده الصحية الكثيرة، حيث ينظم عمل الدورة الدموية و يخفض السعرات الحرارية ويساعد على الهضم، كما أشار الباحثون الى أن المشي لمسافة طويلة نسبيا بعد تناول وجبة عشاء دسمة تفيد عضلات القلب، فقد وجدوا أن المشي لمدة 90 دقيقة على الأقل خفض مستويات الشحوم في الدم، وأدّى الى زيادة مرونة الأوعية الدموية ووظائفها بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات.
ولاحظ الباحثون أن ممارسة الرياضة قبل تناول وجبة دسمة قد تكون بمثابة وسيلة تحد من التلف والضرر الناتج عن التهام مالذ وطاب من الطعام دون حساب خصوصا في مواسم الأعياد والعطلات.


ومن المفيد أن تقومي ببعض الإجراءات التي تساعدك على إكتساب هذه العادة الصحية، لذا إتّبعي النصائح التالية:

 
- إستشيري الطبيب، خصوصاً إذا كنت منقطة عن المشي والرياضة لفترة طويلة من الزمن، فقد تحتاجين الى إجراء بعض الفحوص الطبية للتأكد من أن المشي لن يسبب لك أي مشاكل صحية، خصوصاً إذا كنت فوق الأربعين.


- إبدئي بالمشي تدريجياً، فلا تمشي لفترة طويلة من الزمن في المرة الاولى، ثم زيدي الوقت لاحقاً.


- إختاري لباساً مرناً وارتدي حذاء مناسباً لقدميك، ما يساعدك على المشي بطريقة أفضل.


- إنتبهي الى إختيار الوقت المناسب للمشي، خصوصاً خلال الصباح أو بعد الظهر، وتفادي المشي في الجو الحار.




شرب الماء : ـ

هل تعرفين أن جسدك يتكون بغالبيته من الماء ؟ وأن الجفاف البسيط يسبب عوارض كثيرة، كالشعور بالتعب وعدم التركيز والشعور بالعطش وجفاف في الحلق وصداع ودوار؟ تعرفي على فوائد الماء المتعددة، وواظبي على عادة شرب الماء للأسباب التالية:
- يمنح الجسم الرطوبة الكافية ما يكسب الجلد الليونة ويحفظ للعينين البريق.

- يجدد حيوية كل خلايا الجسم.
- ينظم درجة حرارة الجسم.
- يعمل على تخليص الدم من السموم والرواسب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق